التخطي إلى المحتوى
كنزابورو أوى.. وعد والدته بفوزه بنوبل فى الفيزياء فأخذها فى الآداب

تذكرت جائزة نوبل العالمية، الأديب اليابانى كنزابورو أوي الفائز بجائزتها فى الآداب عام 1994، وموقفه مع والدته حينما فاز بأشهر جائزة عالمية، وكيف كان رد فعلها حينما سمعت منه نبأ حصولها عليه.


 


اقتبست جائزة نوبل العالمية، حديثا للأديب اليابانى كنزابورو أوي، ونشرته عبر حسابها الرسمى على منصة التغريدات “تويتر”، أشارت فيه إلى كنزابورو أوي كان قد وعد والدته وهو طفل بأنه سيفوز بجائزة نوبل في الفيزياء.


 


وبعد 50 عامًا على هذا الوعد، أخبرها أنه أوفى بوعده، يقول كنزابورو أوي: قالت والدتي التي تتمتع بروح الدعابة: “لا، لقد وعدت أن ذلك سيكون في الفيزياء!”.


 


ولد كنزابورو أوي في 31 يناير لعام 1935م في قرية شيكوكو من مقاطعة إيهايم فى اليابان، وحصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1994م، وهو واحد من الشخصيات الأكثر نشاطًا ثقافيًّا وأدبيًّا وسياسيًّا. ألف كتابًا مؤلمًا عن هيروشيما، نشر في عام 1965م وقد منحته الكارثة البيئية والإنسانية في فوكوشيما الفرصة لتوسيع نطاق هذا الالتزام برفض الطاقة النووية المدنية من دون التخلي عن إنعاش الذاكرة الجماعية، منبِّهًا إلى نتائج مأساة هيروشيما وناغازاكي، وفي هذا الصدد كتب كثيرًا من المقالات وأجرى عددًا من المقابلات.


 


من رواياته المترجمة إلى اللغة العربية “علمنا أن نتجاوز جنوننا” عن دار الآداب بترجمة كامل يوسف حسين، و”مسألة شخصية” عن مؤسسة الأبحاث العربية ترجمة وديع سعادة، و”الصرخة الصامتة” عن دار المدى ترجمة سعدي يوسف.


كنزابورو اوى، جائزة نوبل، جائزة نوبل فى الاداب، جائزة نوبل فى الفيزياء،

Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في موقع شاهد الان بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.