التخطي إلى المحتوى
مكتبة الأسرة.. مشروع منصة رقمية ضخمة تضم جميع إصدارات وزارة الثقافة


لأول مرة فى تاريخ مشروع مكتبة الأسرة، نسخة رقمية مجانية تتاح للقراء على منصة الهيئة العامة للكتاب التى حققت نجاحًا كبيرًا، لتكون هذه هى الدورة الأولى التى تشهد تواجدا قويا للكتاب الإلكترونى فى المشروع الذى مر على تأسيسه ثمانية عشر عامًا، حيث سيتم بث القسم الرقمى من مكتبة الأسرة، على منصة معرض القاهرة الدولى للكتاب بصورة الإتاحة المجانية للتحميل والقراءة، وسوف يحتوى على عدد كبير من أهم العناوين التى تمثل ميراثًا إنسانيًا مهمًا.


وقال الدكتور أحمد زايد، رئيس لجنة مكتبة الإسرة، إن التحول الرقمى جزء كبير من خطط المكتبة المستقبلية، الحقيقة أننى ومن خلال عملى كرئيس للجنة مكتبة الأسرة وليت اهتمامًا كبيرًا فى هذا الصدد، حيث قررنا إتاحة كل ما تم نشره فى هيئة الكتاب إلى كتب رقمية.


وأضاف “زايد” فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” إنه تم عمل منصة إلكترونية لمكتبة الأسرة وبالتالى أصبحت مكتبة الاسرة متاحة على مدار العام، ورؤيتنا هى نشر جميع أعمال قطاعات النشر الحكومية، ولدينا طموح فأن يتم تعميم تلك الخطة على كل دور النشر الحكومية والخاصة أيضا.


وبحسب تصريحات للدكتور هيثم الحاج على، لن يكون ممكنا طرح كل الكتب رقميًا لأنه يتم التعاقد مع كتاب، ولهم حقوق ملكية مادية، مضيفًا أنه سيتم من خلال مهرجان الكتاب عمل 200 عنوان، وستكون أغلبها كتب للطفل والنشء، لافتًا إلى أنه تم بالفعل البدء بإعداد قوائم بأسماء الكتب التى يمكن الاستفادة بها فى المنصة.


وأضاف: “المشروع لن يضم كل كتب مكتبة الأسرة متاحة رقميا مجانا نظرا لأن المشروع ينشر كتب لناشرى القطاع الخاص للحفاظ على الملكية الفكرية للمؤلفين”، لافتا: “سيتم طرح الكتب بمنصة مكتبة الأسرة الإلكترونية بنصف السعر الموجود فى السوق”.


وتعمل الهيئة حاليا على إتاحة الكتب التراثية التى تحولت إلى محتوى عام متداول، على منصة معرض الكتاب من خلال 200 عنوان فى كل موسم من مواسم العمل المجانى مع مكتبة القراء.


ومن المقرر أن تركز مكتبة الأسرة على إصدارات الطفل، موضحًا أن مشروع المكتبة سيوجه أكثر من 200 عنوان للأطفال والنشء، وهو دور مكتبة الأسرة فى ضخ الوعي.


 

Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في موقع شاهد الان بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.