التخطي إلى المحتوى
ذاكرة اليوم.. تنصيب قيصرون وحريق لندن ونهاية الحرب العالمية الثانية


وقعت فى يوم 2 سبتمبر العديد من الأحداث المهمة التى غيرت خريطة العالم، حيث ولد فى مثل هذا اليوم العديد من نجوم الفن والسياسة والأدب وفى شتى المجالات، ورحلت أيضا عنا شخصيات أدبية وسياسة وفنية بارزة، كما يصادف اليوم الاحتفال بمناسبات سنوية بشكل دورى، وهذا ما نستعرضه خلال التقرير التالى.


 


الأحداث الهامة..

47 ق.م – ملكة مصر كليوباترا السابعة تنصّب ابنها شريكًا لها في المُلك تحت اسم بطليموس الخامس عشر قيصرون.


31 ق.م – القائد الروماني أوكتافيوس ينتصر على خصمة ماركوس أنطونيوس وزوجته ملكة مصر كليوباترا في معركة أكتيوم البحرية في البحر الأيوني.


1192 – ريتشارد قلب الأسد يعقد معاهدة صلح مع صلاح الدين الأيوبي ليحتفظ الصليبيون بشريط ساحلي يمتد من صور إلى يافا ويسمح صلاح الدين الأيوبي للحجاج والتجار بزيارة القدس.


1666 – اندلاع حريق في لندن ظل مشتعلًا لمدة ثلاثة أيام وحول أكثر من عشرة آلاف منزل إلى رماد.


1752 – بريطانيا العظمى تعتمد التقويم الغريغوري رسميًا، وذلك بعد ما يقرب من قرنين من تبني معظم دول أوروبا الغربية له.


1870 – نشوب معركة سيدان ضمن الحرب الفرنسية البروسية حيث أسرت القوات البروسية إمبراطور فرنسا نابليون الثالث ومئة ألف من جنوده.


1898 – هزيمة قوات المهدية في معركة كرري على يد قوات بريطانية مصرية بقيادة هربرت كتشنر.


1909 – ملك المملكة المتحدة إدوارد السابع يصادق على قانون «الاتحاد الجنوب أفريقي» الذي ينظم الحياة السياسية والانتخابات في جنوب أفريقيا التي كانت خاضعة للتاج البريطاني، وكان هذا القانون يعتمد على أساس نظام التمييز العنصري ضد الأغلبية السوداء في جنوب أفريقيا وهو النظام الذي استمر حتى مطلع التسعينات من القرن العشرين.


1945 – انتهاء الحرب العالمية الثانية.


المواليد


1726 – جون هوارد، مصلح سجون بريطاني.


1918 – محمود الشريف، ملحن مصري.


1966 – سلمى حايك، ممثلة مكسيكية من أصل لبناني.


وفيات


1962 – أحمد علام، ممثل مصري.

Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في موقع شاهد الان بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.