التخطي إلى المحتوى
سوق الفن فى أوروبا.. الأعمال الفنية تسجل مليارات الدولارات خلال 2022

تنفق أوروبا مليارات الدولارات سنويا على الفن غير أن من ما يلفت النظر فى هذا السياق هو أن هذه النفقات لا تتأثر بالظروف العالمية مثل ارتفاع معدلات التضخم والحرب والروسية الأوكرانية وتأثيرات فيروس كورونا، وليس أدل على ذلك من الأرقام التى تسجلها مبيعات اللوحات فى المزادات العالمية والتى سجلت ارتفاعا ملحوظا خلال عام 2022.


 


أرقام قياسية لمبيعات اللوحات


شهدت مزادات كريستيز وسوثبى وفيليبس حيث تحطيم 11 رقمًا قياسيًا للفنانين من جهة المبيعات، بما في ذلك ستة من الفنانات النساء، وأدى هذا إلى دفع إجمالي مبيعات الربيع المختلفة في مزادات سوثبى وكريستيز وفيليبس و إلى أكثر من 2.5 مليار دولار.


وقال تاجر التحف الأمريكي ديفيد بينريمون وفقا لنيويورك تايمز: “السوق أقوى من أي وقت مضى”، مضيفًا: “بيعت لوحات عائلة ماكلو حقق ما يقرب من مليار دولار” في إشارة إلى لوحات العائلة الأمريكية التي بيعت بمزاد سوثبي بقرابة 922 مليون دولار.


 


وأضاف بينريمون: “عندما تهبط أسواق الأسهم، يتطلع الناس إلى الاستثمار في الفن، إنه ملموس أكثر، سوق الفن مضاد للصدمات”.


 


وتؤيد النتائج التقييم المتفائل وفقا لآخر تقرير سنوي عن Art Basel و UBS Global Art Market Report ، والذي قال إن مبيعات الفن الدولي “تعافت بقوة” من جائحة فيروس كورونا ، حيث وصلت المبيعات إلى 65.1 مليار دولار في عام 2021 ، بزيادة 29 %عن في العام السابق.


 


مزادات بالمليارات


أعلنت دار كريستيز عن خططها لبيع مجموعة فنية لأحد مؤسسى شركة مايكروسوفت الراحل بول ألين، والتي تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار.


وقالت دار كريستيز، في بيان، إن بيع أكثر من 150 قطعة فنية فى المزاد المقرر بنوفمبر المقبل على مدى 500 عام من الفن سيكون “أكبر مزاد فنى والأكثر استثنائية فى التاريخ”.


 


وقالت دار المزادات إن الأعمال ستشمل لوحة La montagne Sainte-Victoire للرسام الفرنسى بول سيزان والتى تقدر قيمتها بأكثر من 100 مليون دولار. 


 


وتوفى ألين عام 2018 عن عمر 65 عامًا، وشارك في تأسيس شركة مايكروسوفت مع بيل جيتس في عام 1975، وقد ابتكرا معًا نظام تشغيل الكمبيوتر الشخصي الذي حقق ثروة لشركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة.


 


وترك ألين الشركة فى عام 1983، بسبب مشاكل صحية وتدهور العلاقة مع بيل جيتس الذي ظل مسؤولاً عن شركة مايكروسوفت حتى عام 2000.


 


وبخلاف عمل سيزان تضم مجموعة ألين عملاً بعنوان Small False Start  للرسام الأمريكي جاسبر جونز تقدر قيمته بأكثر من 50 مليون دولار حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.


 


وقال جيوم سيروتي الرئيس التنفيذي لشركة كريستيز إن مزاد آلين لن يكون مثل أي مزاد آخر في تكرار لما أعلنته دار المزادات حول فرادة واستثنائية البيع المنتظر.


 


دعم الفنانين والآثار


قدمت بريطانيا مثل إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا خططا حكومية بملايين الدولارات خلال العام الجارى للحفاظ على الآثار واللوحات والمخطوطات، ففى بريطانيا دعت الحكومة فى آخر خططها للعام الجارى الأماكن الثقافية لتلقي 128 مليون جنيه إسترليني لتحسين الوصول إلى الفنون والثقافة، حيث سيتم تمويل أعمال الصيانة والبنية التحتية للمتاحف من خلال 63.3 مليون جنيه إسترليني مخصصة لصندوق تطوير عقارات المتاحف وفقا لموقع الحكومة البريطانية.


واستجابة للأزمة الإنسانية في أوكرانيا بعد الغزو الروسى، قدمت عددا من المنظمات الفنية في أوروبا دعمها للفنانين الأوكرانيين والعاملين في مجال الفن بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في موقع شاهد الان بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.